طريقة جنتر لتربية الملكات - تربية النحل

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

طريقة جنتر لتربية الملكات

                                    طريقة جنتر لتربية الملكات
تعتبر طريقة جنتر لتربية الملكات إحدى الطرق السهلة لإنتاج الملكات دون الحاجة إلي خبرة نقل اليرقات فيمكن بواسطتها إنتاج عدد كبير من ن الكؤوس الشمعية . كما وجد أنها تعطي نسبة نجاح قد تصل إلي 100%
جهاز جنتر


                               وصف جهاز جنتر

مخطط جانبي لجهاز جنتر


أولاً وصف الجهاز
1- صندوق بلاستيكي
2- حوافظ بلاستيكية : (A  ) تعتبر قاع شمعي للعين السدسية يتم عليها وضع البيض
3- كؤوس بلاستيكية (B  )
4- قواعد بلاستيكية : (C  )تستخدم كحامل لكأس الملكة و التي يتم تثبيتها في سدابه خشبية شمعية عن طريق لصفها بها
5- أقفاص تفريخ الملكات: تستخدم لتفريخ كما يمكن استخدامه في ادخال الملكة .
6- مكعبات خشبية : و هي مثل حوامل الكؤوس الملكية في طريق دوليتل حيث يتم استخدامها بعد خروج الملكة من بيتها داخل قفص التفريخ حيث ان ذلك يساعد في توسيع الفراغ في داخل قفص التفريخ امام الملكة الجديدة كما انه يمكننا من استخدام القواعد و الحوافظ مرة أخري.

ثانياً: تثبيت قرص التربية فى البرواز:


يتم تثبيت قرص التربية وذلك بتعليقه فى وسط قمة البرواز وذلك بعمل حفرتين كل منهما 2×5 ملليمتر بواسطة الشنيور وذلك فى كل من الذراع العلوية لقرص التربية وكذلك فى قمة البرواز, ثم تطابق كل من فتحتى الذراعين مع فتحتى قمة البرواز ويتم ربطهما بإحكام بمسار قلاووظ وصامولة فى كل فتحتين متقابلتين.
ولإحكام التثبيت من الناحية السفلية لقرص التربية يتم إدخال سلك من الفتحة السفلى الموجودة على الدعامة السفلية فى كل جانب ويتم ربط هذا السلك فى قاعدة البرواز.

ثالثاً: طريقة التربية:

1- افرد فرخ شمع أساس مطبوع عليه العيون السداسية وادهنه بالعسل, ثم قم بضغط الحافظة البلاستيكية A من جهة فتحتها الضيقة بواسطة القلم البلاستيكى على فرخ الشمع من الجهة غير المدهونة بالعسل بحيث يكون منتصف الفتحة الضيقة للحافظة عند قمة العين السداسية المطبوعة فتنفصل قطعة دائرية من الشمع تملأ وتسد الفتحة الضيقة للحافظة مكونة قاع مقعر للعين السداسية وذلك مثل القاع الطبيعية الشمعية المهيأة لوضع البيض.
 2- قم بفك الغطاء الخلفى لقفص جنتر البلاستيكى ثم أدخل الحافظة A من الفتحة الضيقة التى بها الشمع وذلك فى حامل الحوافظ (الذى يحوى 95 عين) فتواجه العين السداسية البلاستيكية المفتوحة فى القفص البلاستيكى والتى تعمل فى هذه الحالة كجدران مبدئية للعين السداسية, وبعد ملئ عدد المعيون المطلوبة (أقصاها 90 عين) يتم تثبيت الغطاء الخلفى فى القفص البلاستيكى بشريط لاصق
3- قم بتغطية القفص بالحاجز الملكى البلاستيكى من الناحية العلوية وثبته بشريط لاصق.
4- يوضع الاطار وعليه جهاز جنتر داخل خلية طائفة السلالة المختارة ( الطائفة البادئة ) حتى تقوم الشغالات ببداية مط العيون السداسية بالأساسات وعندها يتم ادخال ملكة الطائفة المراد التربية منها داخل الجهاز من الفتحة المخصصة لتقوم الملكة بوضع البيض فى الكعوب البلاستيكية الصغيرة بالجهاز.
5- بعد أن يتم وضع البيض (بعد يوم من إدخال الملكة) قم بتحرير الملكة من القفص وذلك بإزالة السدادة البلاستيكية الموجودة فى فتحة الحاجز الملكى البلاستيكى للقفص.
(ويلاحظ أنه يمكن استخدام أكثر من وحدة جنتر بشكل متتالى, حيث يمكن أن يتم إدخال الملكة فى وحدة أخرى تم تجهيزها... وهكذا).
6- بعد أن يصبح عمر البيض من 2: 3 يوم يتم تجهيز طائفة بها كمية كبيرة من الشغالات صغيرة السن حيث تستخدم كخلية بادئة وذلك باستبعاد الملكة منها وترك فراغ فى منتصفها كافى لوضع البرواز الحامل للكؤوس الشمعية.
7- بعد تجهيز الخلية البادئة, نعود إلى خلية التربية ويرفع منها قرص التربية ثم يتم فك الغطاء الخلفى لقفص جنتر البلاستيكى ثم يتم نزع الحوافظ A حافظة حافظة, حيث أن الحافظة التى يتم نزعها يتم إدخالها من الفتحة الضيقة (والتى تحوى البيضة على قطعة الشمع) وذلك فى الكأس البلاستيكية B من الجهة الضيقة لها والمتوافقة فى مقاساتها مع الفتحة الضيقة للحافظة A, حيث يتكون بعد ذلك كأس بيت ملكة جدرانه مكونة من الكأس وقاعدة من الحافظة A.
8-  يتم تركب الحافظة المكونة من AB فى القاعدة البلاستيكية C حيث تكون الحافظة A للداخل والكأس B للخارج وذلك من الفتحة الضيقة للحافظة C.
9-  يتم لصق القاعدة البلاستيكية C من جهتها الواسعة فى برواز به سدابة خشبية مستعرضة تم تشميعها بسكب شمع نحل منصهر عليها لتسهيل عملية الالتصاق.
10- يراعى أن تكون فتحة الكأسB ناحية أسفل مقلداً للوضع الطبيعى لبيت الملكة.
11-  بعد حوالى 3 ساعات من تجهيز الخلية البادئة يتم ادخال برواز حامل الكؤوس فيها فى المكان الفارغ المتروك حسب الخطوة رقم 8.
12- يقوم النحل فى الحال بالعناية بالبيوت الملكية.
13-  بعد تمام تغطية بيت الملكة قم برفع البرواز حامل الكؤوس الملكية من الخلية ثم قم بنزع كل قاعدة بلاستيكية C وما عليها من حافظة وكأس حيث يكون بيت الملكة متدلى من الكأس B, ثم قم بإدخال الحافظة من جهة بيت الملكة فى قفص التفريخ حيث يكون بيت الملكة داخل فراغ قفص التفريخ والقاعدة نفسها C عبارة عن سدادة لقفص التفريخ.
14- يتم وضع أقفاص التفريخ إما فى:
أ- حضان فى المعمل على درجة حرارة 34 درجة مئوية و رطوبة 80 %.
ب- فى طائفة حاضنة وذلك فى برواز حامل أقفاص التفريخ.
15- بعد خروج الملكة من بيتها قم بإخراج القاعدة C وما عليها من حافظة وكأس والبيت الملكى الفارغ, واستخدم بدلاً منها المكعب الخشبى كسدادة بديلة وذلك لإفساح المجال للملكة بإعطائها حيز مناسب للحركة فيه.
16- اقفل قفص التفريخ المحتوى على الملكة وقم بإدخاله إما:
أ- على طرد تم تقسيمه حديثاً.
ب- طائفة عديمة الملكة.
ج- نواية للتلقيح.
حيث يبدأ النحل فى تغذية الملكة من خارج قفص التفريخ خلال السلك الشبكى وبعد مضى يومين قم بالإفراج عن الملكة حيث يتم تلقيحها بعد ذلك.


المصدر : https://gamal3ok.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

عمليات نحليــــــــة

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«تربية النحل» تربية النحل فرع من فروع الفلاحة الذي يسعى لتربية نحل العسل لاستغلال منتجات الخلايا. يقوم المربي برعاية النحل وتوفير المأوى والعناية ببيئتها. ليجني لاحقا ...
معرفة المزيد ←